فصل: ذكر من اسمه (الرواغ):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تاريخ المصريين



.ذكر من اسمه (ربية):

.472 - ربيّة بن عمرو التجيبى:

من بنى عضاه بن سعد. شهد فتح مصر.

.ذكر من اسمه (رجاء):

.473 - رجاء بن الأشيم بن كميش الحميرىّ:

يكنى أبا الأشيم. أمه حمضة بنت عبد الله بن خيوان بن الحارث بن مالك بن حمير.
أخبرنا أبى أحمد بن يونس، أخبرنا عيسى بن إبراهيم الغافقى، أخبرنا ابن وهب، عن يحيى بن أيوب، عن سعيد: أنه سمع رجاء بن الأشيم يسأل سالم بن عبد الله فى ساج إزاره ديباج. قال: ابن أخ، أنت تلبس الخزّ، وهذا يسوء به من ذلك.
وكان رجاء هذا شريفا بمصر فى أيامه، وله ولايات..... قتله حوثرة بن سهيل الباهلىّ بمصر يوم الثلاثاء لاثنتى عشرة ليلة بقيت من المحرم سنة ثمان وعشرين ومائة داره دار السّلسلة، التى عند بئر النخل بحمير، معروفة هناك.

.474 - رجاء بن جبر بن رجاء بن كليب بن خيار بن جبر بن ناشرة القتبانىّ:

حكى عن جده شيئًا من فتوح المغرب، وعن غير جده. روى عنه سعيد بن عفير.

.475 - رجاء بن كليب بن خيار بن جبر بن ناشرة القتبانى:

يروى عن عقبة بن نافع الفهرى. روى عنه القاسم بن الحسن بن راشد- خال سعيد بن كثير بن عفير- الكثير. ويقال: إن رجاء هذا هو عم أبى زرارة الليث بن عاصم بن كليب، وما صحّ أنه عمه. توفى سنة إحدى وثلاثين ومائة. ورجاء هذا هو أخو عاصم بن كليب، وهو أكبر منه.

.ذكر من اسمه (رشدين):

.476 - رشدين بن سعد بن مفلح بن هلال المهرىّ المصرى:

يكنى أبا الحجّاج، وهو رشدين بن أبى رشدين. ولد سنة عشر ومائة، ومات سنة ثمان وثمانين ومائة.
وكان رجلا صالحا، لا يشكّ فى صلاحه وفضله، فأدركته غفلة الصالحين، فخلط فى الحديث. وأساء فيه يحيى بن معين القول، ولم يكن النسائى يرضاه، ولا يخرّج له.

.ذكر من اسمه (رشيد):

.477 - رشيد بن مالك المزنىّ:

يكنى أبا عميرة. من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم. ذكر فى أهل مصر، وله بمصر حديث رواه ابن لهيعة، عن بكر بن سوادة، عن شيبان الغسّانىّ، عن رجل من مزينة، يقال له: أبو عميرة، من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم: أنهم كانوا إذا كانوا فى الغزو، لم يقاتلوا حتى يسألوا: هل لاحد منكم أمان؟.

.ذكر من اسمه (رضا):

.478 - رضا بن زاهر بن عامر بن عوبثان بن مراد:

وهو بطن: وإخوته: زوف، والربض، والحارث.

.ذكر من اسمه (رفيع):

.479 - رفيع بن خالد القيسىّ:

روى عن محمد بن إبراهيم بن عنمة الجهنىّ، الذي روى عن أبيه.

.ذكر من اسمه (الرواغ):

.480 - الرّوّاغ بن عبد الملك بن قيس بن سمىّ التّجيبى:

.ذكر من اسمه (روح):

.481 - روح بن عبد الجبار بن نضير المرادىّ، مولاهم المصرى:

يكنى أبا الزّنباع. أخو النّضر، وعبد الله. روى عن ابن وهب، وابن القاسم. حدّث عنه ابنه الحارث بن روح، ويحيى بن عثمان بن صالح. مات فى جمادى الآخرة سنة إحدى وثلاثين ومائتين.

.482 - روح بن الفرج القطّان المصرى:

يكنى أبا الرّنباع. توفي في ذي القعدة سنة اثنتين وثمانين ومائتين، وكان مولده فى سنة أربع ومائتين.

.ذكر من اسمه (رومان):

.483 - رومان بن سودان التجيبى:

ثم الأيدعانىّ، ويقال: سودان بن رومان. قيل: إنه قاتل عثمان بن عفان. شهد فتح مصر.

.ذكر من اسمه (رويفع):

.484 - رويفع بن ثابت بن السّكن بن عدىّ بن حارثة بن عمرو:

ابن زيد بن مناة بن عدىّ بن عمرو بن مالك بن النّجّار الأنصارى المدنى، كانت لرويفع بالمغرب وإفريقية ولايات، وفتوحات. وشهد- قبلها - فتح مصر، واختط بها دارا، ومنزله قائم بحاله- إلى اليوم- فى زقاق بنى حسنة.
روى عبد الله بن أبى حذيفة قال: قدم علينا رويفع بن ثابت الأنصارى إفريقية، فأصبنا غنائم، فقام فينا خطيبا، فحمد الله تعالى، وأثنى عليه، ثم قال: إن الله- عز وجل- قبض نبيه، وخلّفنى حتى أخبركم، ثم بكى، وجلس، ثم قام، فقال: إنى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى أن توطأ الحبالى حتى يضعن. ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فلا يلبس ثوبا من فىء المسلمين، حتى إذا أخلقه ردّه فيه. ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فلا يركبنّ دابة من فىء المسلمين حتى إذا أعجفها ردّها فيه.
توفى ببرقة وهو أمير عليها لمسلمة بن مخلّد الأنصارى، أمير مصر سنة ست وخمسين، وقبره معروف ببرقة إلى اليوم.

.باب الزاى:

.ذكر من اسمه (زبان):

.485 - زبّان بن خالد:

مولى بنى أمية، قد قيل فيه: زيّان. وزبّان- عندى- أصح. روى عنه ابن لهيعة. يروى عن لهيعة بن عقبة، عن عمرو بن ربيعة أبى الشّعثاء، عن سلامة بن قيصر. وله حديث يختلف فيه.

.486 - زبّان بن فائد الحمراوىّ المصرى:

يكنى أبا جوين. كان على مظالم مصر فى إمرة عبد الملك بن مروان بن موسى بن نصير أمير مصر لمروان بن محمد، وكان آخر من ولى لبنى أمية، وكان من أعدل ولاتهم. توفى سنة خمس وخمسين ومائة، فيما ذكره يحيى بن عثمان بن صالح. وكان فاضلا.

.487 - زبّان بن محمد البهنسىّ:

يكنى أبا جوين. يروى عن سفيان بن عيينة، وعبد الله بن وهب. وكان رجلا صالحا. وله بالبهنسا حبس، ومصحف إلى اليوم.

.ذكر من اسمه (زبيد):

.488 - زبيد بن الحارث العتقىّ:

من حمير، وإياه يتولى جنادة جدّ عبد الرحمن بن القاسم بن جنادة الفقيه، صاحب مالك بن أنس.

.489 - زبيد بن سلمة بن الحارث بن المشكمى الخولانىّ:

ثم الحضضى، شهد فتح مصر. ذكره سعيد بن عفير. والأحضوض قبيلة من خولان.

.490 - زبيد بن عبد الخولانىّ:

من بنى يعلى، شهد فتح مصر. وكانت معه راية خولان بصفين مع معاوية بن أبى سفيان. فلمّا قتل عمّار بن ياسر، انكفأ إلى علىّ ابن أبى طالب.

.ذكر من اسمه (الزبير):

.491 - الزّبير بن إسحاق بن الزبير بن عبد الله بن عبيد الله المغترفىّ:

يروى عن أبيه. روى عنه أبو نصر أحمد بن على بن صالح بن مسلم.

.ذكر من اسمه (زحر):

.492 - زحر:

رجل من الأنصار. حكى عنه ابنه عبد الرحمن بن زحر.

.ذكر من اسمه (زرارة):

.493 - زرارة بن الحارث بن ذؤيب المرادى:

ثم الغطيفىّ، شهد فتح مصر.

.ذكر من اسمه (زرعة):

.494 - زرعة بن عمرو بن زوف الجيشانى:

ذكره سعيد بن عفير. يروى عن أبيه، عن جده. سمع الأكدر بن حمام يقول لأبرهة بن الصبّاح: إن ابن الزرقاء لمنافق خبيث. ذكره جابر بن عبد الله - رضى الله عنهما -، عن النبي صلى الله عليه وسلم.

.ذكر من اسمه (زكريا):

.495 - زكريا بن حيويل بن قرّة بن عبد الرحمن بن حيويل بن ناشرة:

روى عنه يحيى بن عثمان بن صالح، وعبيد الله بن معاوية الحفناوىّ.

.496 - زكريا بن يحيى الصوّاف الورّاق:

يكنى أبا يحيى. قيل: إنه مات نحو سنة سبع وثلاثمائة.

.497 - زكريا بن يحيى العبدرىّ المصرى:

المعروف بالوقّار، يكنى أبا يحيى. ضعيف. توفي في جمادى الآخرة سنة أربع وخمسين ومائتين. كان فقيها، صاحب حلقة. عاش ثمانين سنة.

.498 - زكريا بن يحيى بن صالح بن يعقوب القضاعىّ الحرسىّ:

يكنى أبا يحيى. كاتب عبد الرحمن بن عبد الله العمرىّ. يروى عن مفضّل بن فضالة، ورشدين بن سعد، وابن وهب. توفى يوم الأربعاء لإحدى وعشرين ليلة خلت من شعبان سنة اثنتين وأربعين ومائتين. وكانت القضاة تقبله.

.ذكر من اسمه (زكير):

.499 - زكير بن قيس:

مولى بنى أمية. يروى عن زبّان بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم.

.500 - زكير بن يحيى الأسيوطىّ:

كان يتفقه على مذهب مالك بن أنس. روى عن يحيى بن بكير، وعبد الله بن عبد الحكم، وغيرهما. توفى بأسيوط بعد سنة سبعين ومائتين.

.ذكر من اسمه (زمعة):

.501 - زمعة بن عرابى بن معاوية بن عرابى الحضرمى:

ثم الصّورانىّ، يكنى أبا معاوية. يروى عن أبيه، وحفص بن ميسرة. روى عنه سعيد بن كثير بن عفير، وابنه محمد بن زمعة، وزكريا بن يحيى الوقّار. توفي في يوم عاشوراء سنة ست عشرة ومائتين.

.ذكر من اسمه (زهير):

.502 - زهير بن قيس البلوىّ:

يكنى أبا شدّاد. يقال: إن له صحبة. شهد فتح مصر. يروى عن علقمة بن رمثة البلوىّ. روى عنه سويد بن قيس التجيبى. روى- مع صحبته- عن بعض التابعين. لم يذكر عنه حديث، غير أنه ذكر حديثا، يتصل بعبد الله بن وهب، عن زهير بن قيس البلوى، عن علقمة بن رمثة، قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرو بن العاص إلى البحرين، ثم خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فى سريّة، وخرجنا معه، فنعس رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم استيقظ، فقال: رحم الله عمرا. فتذاكرنا كل إنسان اسمه عمرو. ثم نعس الثانية، فاستيقظ، فقال: رحم الله عمرا. ثم نعس الثالثة، فاستيقظ، فقال: رحم الله عمرا، فقلنا: من عمرو يا رسول الله؟! قال: عمرو بن العاص. قلنا: وما باله؟ قال: ذكرت أنى كنت إذا ندبت الناس للصدقة، جاء من الصدقة، فأجزل. فأقول له: من أين لك هذا يا عمرو؟ فيقول: من عند الله. وصدق عمرو، إن لعمرو عند الله خيرا كثيرًا.
قال علقمة: فلما كانت الفتنة، قلت: أتبع هذا الذي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه ما قال. قال: فصحبته، فلم أفارقه. لم يحدّث به عن علقمة غير زهير، وكلاهما صحابى.
قتلته الروم ببرقة فى سنة ست وسبعين. وكان سبب قتله أن الصّريخ أتى الفسطاط بنزول الروم على برقة، فأمر عبد العزيز بن مروان زهيرا بالنهوض إليهم، وكان عليه واجدا؛ لأنه كان قاتل عبد العزيز بناحية أيلة. قبل دخول مروان بن الحكم مصر.
وكان عارض من الصّدف، يقال له: جندل بن صخر، وكانت فيه فظاظة. فقال زهير لعبد العزيز: أما إذ قد أمرتنى بالخروج، فلا تبعثوا معى جندلا عارضا، فيتخلف عنى عامة أصحابى؛ لفظاظته. فقال له عبد العزيز: إنك- يا زهير- جلف جاف. فقال له زهير: يا بن ليلى، أتقول لرجل جمع ما أنزل الله على نبيه صلى الله عليه وسلم قبل أن يجتمع أبواك: جلف جاف؟! هو ذا الأمر، فلا ردّنى الله إليك.
ومضى زهير على البريد فى أربعين رجلا، فلقى الروم فأراد أن يكفّ حتى يلحقه الناس، فقال له فتى حدث كان معه: جبنت أبا شداد؟! فقال: قتلتنا وقتلت نفسك. ثم خرج بهم، فصادف العدو، ثم قرأ السجدة، فسجد وسجد أصحابه، ثم نهض، فقاتلوا فقتلوا أجمعون، ما سدّ منهم رجل عن رجل.
وكان تليد مولى عبد العزيز على برقة، فعزله، وولّى فهد بن كثير المعافرى، فأزال الروم عنها، وضبطها. وقد كان قصر فهد فى مصر بالمعافر، ومسجده معروفا.

.503 - زهير بن نافع بن سلامة بن عائذ بن دهقان الكلبى:

رأيت له ذكرا فى بعض الكتب القديمة.

.ذكر من اسمه (زوف):

.504 - زوف بن عدىّ بن زوف الجيشانىّ:

يروى عن أبيه، عن جده. ذكره سعيد بن عفير فى الأخبار.

.ذكر من اسمه (زياد):

.505 - زياد بن أنعم بن ذرى بن يحمد بن معد يكرب بن أسلم بن منبّه بن السمادة:

بن حيويل بن عمرو بن أشوط بن سعد بن ذى شعبين بن يعفر بن ضبع بن شعبان بن عمرو بن قيس بن معاوية الشّعبانىّ، يروى عن أبى أيوب الأنصارى. حدّث عنه ابنه عبد الرحمن بن زياد.

.506 - زياد بن جزء بن مخارق الزّبيدىّ:

ذكر ابن إسحاق، عن القاسم بن قزمان، عن زياد بن جزء بن مخارق، قال: كنت فى البعث، الذي بعثه عمر بن الخطاب مع عمرو بن العاص إلى فلسطين. وليس هذا الحديث الذي رواه ابن إسحاق عند أهل مصر. شهد فتح مصر. روى عنه القاسم بن قزمان.

.507 - زياد بن الحارث الصّدائىّ:

هو رجل معروف، نزل مصر. وحديثه يشبه حديث حبّان بن بحّ.

.508 - زياد بن أبى حمرة اللخمىّ:

من الموالى، واسم أبى حمرة: كيسان مولى لخم. كان فقيها مفتيا. وبقية ولده بمصر إلى الآن. روى عنه الليث بن سعد، وابن وهب. توفى قبل سنة خمسين ومائة.

.509 - زياد بن ربيعة بن نعيم بن ربيعة بن عمرو الحضرمى المصرى:

تابعى، ينسب إلى جده. روى عن زياد بن الحارث الصدائى، وحبّان بن بحّ، وأبى ذر، وأبى أيوب، وغيرهم. روى عنه عبد الرحمن بن زياد بن أنعم، وبكر بن سوادة، والحارث ابن يزيد الحضرمى. قال الحسن بن على العدّاس: توفى زياد بن نعيم سنة خمس وتسعين. كذا قال.

.510 - زياد بن عميرة الصّدفىّ:

يروى عن مولى لعائشة أم المؤمنين، عنها. روى عنه أبو هانئ الخولانى.

.511 - زياد بن مريح الخولانىّ:

شهد فتح مصر. يروى عنه إسحاق بن الأزرق الحمراوى، وبكر بن سوادة.

.512 - زياد بن المعلّى السّخوىّ:

توفى بـ (سخا) سنة خمس وخمسين ومائتين.

.513 - زياد بن نافع التّجيبىّ:

ثم الأوّابىّ (مولاهم المصرى): روى عن أبى موسى، عن جابر فى (صلاة الخوف)، وعن كعب (رجل له صحبة). روى عنه بكر بن سوادة. وأم جدى (يونس بن عبد الأعلى): فليحة بنت أبان بن زياد هذا.

.514 - زياد بن نمران القبضىّ:

أبو عبيد. شهد فتح مصر.

.515 - زياد بن يزيد بن معد يكرب بن معبد بن وائل بن مكمل بن ينهض بن نمران ابن الحارث بن مالك بن الزّباد الزّبادى:

يروى عن عبد الله بن عمرو بن العاص. روى عنه: يزيد بن زياد. والحديث معلول.
قال ابن وهب، عن حيوة، عن يزيد بن زياد الزّبادىّ، عن زياد بن يزيد قال: كنا- مع عبد الله بن عمرو بالعريش- زهاء ثلاثمائة رجل، أو أكثر من ذلك. فلما كان يوم الأضحى، دعا عبد الله بن عمرو غلاما له، فأعطاه ثلاثة دنانير، ثم قال: اشتر لى بهذه الثلاثة الدنانير كبشا أسود فحلا أقرن. فانطلق الغلام، فاشترى ما أمره. ثم أخذه عبد الله، فذبحه، ثم قال: اللهم، تقبّل منى، ومن أصحابى، ثم قال: يأيها الناس، قد نحرنا عنا وعنكم، فمن أحبّ منكم أن يجتزر، فليفعل.

.516 - زياد بن يونس بن سعيد بن سلامة الحضرمى الإسكندرانى:

يكنى أبا سلامة. مصرى، يروى عن مالك، والليث، وابن لهيعة. توفى بمصر سنة إحدى عشرة ومائتين، وهو ممن قرأ على نافع بن أبى نعيم. وكان طلّابا للعلم؛ فلذلك كان يسمى (سوسة العلم). وهو أحد الأثبات الثقات.

.ذكر من اسمه (زيادة):

.517 - زيادة بن ثعلبة البلوىّ:

ويقال: زياد. يروى عن رجل من (عكّ)، عن أبى موسى الغافقى. روى عنه بكر بن سوادة حديثا فى الفتن.

.518 - زيادة بن جهور بن حسان العممى اللخمى:

وعمم هو ابن نمارة بن لخم. كان زيادة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم. شهد فتح مصر، ورجع إلى فلسطين، وبها ولده. روى حديثا مسندا.

.ذكر من اسمه (زيد):

.519 - زيد بن بشر بن زيد الأزدى:

ويقال: الحضرمى، يكنى أبا البشر. من أهل مصر. روى عن ابن وهب، ورشدين بن سعد، وأشهب. توفى بتونس سنة اثنتين وأربعين ومائتين.

.520 - زيد بن محمد بن خلف السّامىّ المصرى:

يكنى أبا عمرو. حدث عن يونس ابن عبد الأعلى، وأبى عبيد الله بن أخى عبد الله بن وهب بشىء يسير. ليس بالقوى فى الحديث. توفي في ذي القعدة سنة ست وثلاثين وثلاثمائة.

.ذكر من اسمه (زين):

.521 - زين بن شعيب بن كريب المعافرىّ:

ثم الخامرىّ، من الأخمور، وهم بطن من المعافر. يكنى أبا عبد الملك. ويقال: أبا عبد الله. مصرى، روى عن مالك بن أنس، وقاسم العمرى، وأسامة بن زيد الليثى، وعبد الأعلى بن عبد الواحد أبى يزيد. روى عنه ابن وهب، وسعيد بن عيسى بن تليد، ويحيى بن عبد الله بن بكير، ومرّة البرلسى وهو آخر من حدّث عنه. توفى بالإسكندرية سنة أربع وثمانين ومائة.

.باب السين:

.ذكر من اسمه (سالم):

.522 - سالم الخصىّ الأسود:

يكنى أبا سلام. مولى عبد الرحمن بن عيسى بن وردان. كان مقبولا عند القضاة، وقد حكى عنه.

.523 - سالم بن عبد الله التّونىّ:

يروى عن عبد الله بن لهيعة. له أهل بيت يعرفون بـ (تنّيس). وقد رأيت من حديثه.

.524 - سالم بن غيلان التّجيبىّ المصرى:

هو مولى لبنى أبذى من تجيب. يكنى أبا عمر. كان فقيها من جلساء يزيد بن أبى حبيب. وكان يعقد له على مراكب دمياط فى الغزو زمن المروانية. حدث عنه الليث بن سعد، وآخر من حدث عنه ابن وهب.
يقال: توفى سنة ثلاث وخمسين ومائة. وقال يحيى بن بكير: توفى سنة إحدى وخمسين (ومائة)، وهو- عندى- أصح.

.ذكر من اسمه (السائب):

.525 - السّائب الثّقفىّ:

مولى غيلان بن سلمة. روى يزيد بن أبى حبيب، عن نافع ابن السائب: أن أباه كان عبدا لغيلان بن سلمة الثقفىّ، فأسلم، فأعتقه النبي صلى الله عليه وسلم.
فلما أسلم غيلان، ردّ النبي صلى الله عليه وسلم عليه ولاءه.

.526 - السائب الغفارىّ:

صحابى نزل مصر.

.527 - السائب بن هشام بن عمرو بن ربيعة بن الحارث:

بن حبيّب - بالتشديد- بن جذيمة بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤىّ القرشىّ العامرىّ: يقال: إنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم. شهد فتح مصر، وولى القضاء بها والشّرط لمسلمة بن مخلد.
وكان من جبناء قريش. وهو الذي جاء بنعى خارجة بن حذافة، لمّا قتل بمصر.

.ذكر من اسمه (سخرور):

.528 - سخرور بن مالك الحضرمى:

من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم. نزل مصر، وشهد فتحها، وله خطبة قام بها، ذكر فيها حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم.

.ذكر من اسمه (سرق):

.529 - سرّق بن أسد الجهنىّ:

هو رجل من الصحابة، معروف من أهل مصر. شهد فتح مصر، واختط بها. كان بالإسكندرية. روى عنه زيد بن أسلم.

.ذكر من اسمه (سعد):

.530 - سعد بن شراح المعافرى:

يروى عن سويد بن عفرى. روى عنه ابنه إبراهيم بن سعد، ويعقوب بن عمرو بن كعب المعافرى.

.531 - سعد بن عبد الله بن سعد المعافرى الإسكندرانى:

يكنى أبا عمر. روى عن موسى بن علىّ بن رباح، ويحيى بن أيوب. روى عنه ابن القاسم، وابن وهب.
كانت له عبادة وفضل وفقه، وهو الذي أعان ابن وهب على تصنيف كتبه. قال فتح بن حماد المهدى: قدمت من الإسكندرية، فلقيت الليث بن سعد، فقلت له: مات سعد. فاسترجع، وقال: لو كان الناس فى عدوة، وكنت أنا وسعد فى عدوة، لرجوت أن أكون به مليًا.
حدثنا يعقوب بن الوليد الأيلىّ، أخبرنا ابن بكير، أخبرنا سعد المعافرى، عن يحيى ابن أيوب، فذكر حديثا فى التواضع، ثم قال: مات سنة ثلاث وسبعين ومائة.

.532 - سعد بن مالك بن الأقيصر بن مالك بن قريع بن ذهل بن الدّئل بن مالك بن سلامان بن ميدعان بن كعب بن مالك بن الأزد الأزدىّ:

يعرف بـ (أبى الكنود) المصرى. روى سعيد بن عفير، عن عمرو بن زهير بن أشيم بن أبى الكنود: أن أبا الكنود وفد على النبي صلى الله عليه وسلم، وعقد له راية- على قومه- سوداء، فيها هلال أبيض. وشهد فتح مصر، وله بها عقب. روى عنه ابنه الأشيم بن أبى الكنود.

.533 - سعد بن مالك بن عبد الله بن سيف التجيبى:

ثم الخلاوىّ النحّاس، والخلاوة بطن من بنى سعد بن تجيب، وهو خلاوة بن جدّ بن حنين، من ولد سعد بن تجيب. يكنى أبا عمر. كتبت عنه حكاية من حفظه. توفي في شهر رمضان سنة سبع وثلاثمائة.
ولأبيه مالك بن عبد الله أخ، يقال له: خلاوة بن عبد الله، كتب مع يونس بن عبد الأعلى، رأيت سماعه- فى كتاب جدى- من ابن وهب.

.534 - سعد بن أبى وقّاص:

واسم أبى وقاص: مالك بن وهيب، وقيل: أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤىّ بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة القرشى الزّهرى. يكنى أبا إسحاق. اختط داره بمصر، وهى التى بالموقف المقابلة لدار موسى بن عيسى الهاشمى. وقيل: إن غلاما لسعد اختطها فى أيام عثمان؛ ليصلح بين أهل مصر، وبين ابن أبى سرح.